مقدمه
تعتبر التقانة مهمة لأنها تستخدم في جميع مجالات الحياة. عندما تتأمل روتينك اليومي و تحصي جميع أدوات التقانة التي تستهلكها في يوم واحد فقط ستدرك مدى أهمية التقانة عند استخدامك للجوال أو مشاهدة التلفاز أو قيادة السيارة أو استخدام الحاسب أو أي آلة كهربائية. في الواقع ,يوما بعد يوم يزداد اعتمادا على التقانة سواء خلال التواصل أو المواصلات أو البحث عن أي معلومة أو حتى التسلية .
والتقانة تعرف اصطلاحاً بأنها كل ما قام الإنسان بعمله، وكل التغييرات التي أدخلها على الأشياء الموجودة في الطبيعة، والأدوات التي صنعها لمساعدته في أعماله. لكن البعض يحصر نطاق كلمة التقانة بالآلات المعقدة كالحاسوب والساتل والسيارة فقط، بل التقانة تشمل الأدوات البسيطة كالورق والأقلام والخيط والنعل ومفتاح العلب أيضاً.
والتقانة ستلت الإنسان منذ وجوده على هذه المعمورة، فهي قديمة بقدمه، فقد اعتمد عليها في صناعة أدوات صيده والدفاع عن نفسه وحراثة الأرض والزراعة وهلم جراً من الأعمال. كما أن التقانة أحاطت بكافة مناحي الحياة المختلفة شاردة وواردة فكانت في الغذاء والطعام والدواء والملبس والسكن والأدوات والمواصلات والاتصالات والترفيه والرياضة والتعلم والعديد غيرها.
اهداف المقرر
1-تحديد مفهوم تقنيات التعليم,وأهميتها,وعوامل تطورها.
2-التعرف على أهم مستحدثات تقنيات التعليم.
3-اكتساب المهارات الأساسيه للتصميم التعليمي.
4-اكتساب المعارف والمهارات العملية الاساسيه في مجال تقنيات التعليم.
المرحلة الاولى التحليل:
اهداف المحتوى
بنهاية البيئه تكون الطالبه قادرة على :
1- تقارن بين الحيوانات ودورات حياتهم
2-تشرح دورات حياة (الضفدع-الاسماك-الجمل)
3-تفرق بين الحيوانات ودورات حياتهم
الفئه المستهدف/ ذوي الاحتياجات الخاصه (تخلف عقلي ) لثالث ابتدائي
الحاجات الخاصه للمتعلمين :
دور المنهج والمعلم :
النمو اللغوي :
ومن الضروري أن يراعي
المنهج خصائص النمو في كل مرحلة بكل دقة واهتمام لسببين رئيسين:
طريق الأنشطة في صورة وحدات أو مشروعات وزيادة الاهتمام
بالأنشطة الرياضية.
المرحلة الثانيه التصميم:
تم بناء البيئه التعليميه على البلوقر للصف الثالث الابتدائي لذوي الاحتياجات الخاصه (تخلف عقلي) وكان مراعي فيها عدم كثرة الالوان حتى لاتشتت الانتباه وتقليل الماده العلميه وجعلها بشكل سهل ومفهوم لتناسب قدراتهم العقليه .
تبدأ البيئه بالصفحه الرئيسيه ثم بعد ذلك التمهيد وكانت تتضمن موضوع الدرس (دورات حياة الحيوانات) وكانت تتضمن ايضا الفئه المستهدفه والاهداف .
بعد ذلك الدرس الاول دورة حياة البرمائيات وبعض الحشرات تم وضع المحتوى ووضع فيه مقطع فيديو عن طريق اليوتيوب يتكلم عن دورة حياة الضفدع وتم وضع سؤال نشاط بآخر الدرس.
بعد ذلك الدرس الثاني (دورة حياة الثديات)وكانت تتضمن مقطع فيديو عن قصة الجمل وسؤال نشاط بآخر الدرس .
وهكذا بالدرس الثالث.
بعد ذلك تم وضع ساحة نقاش مرتبطه بموقع الويكي تم وضع ساحة نقاش بموقع الويكي تكتب الطالبات ماطلب منهم او ماتم فهمه من خلال الدرس .
بعد ذلك هناك التقويم وهي الاخيره تم وضع 3 اسئله تشمل الدروس كلها عن طريق موقع قوقل درايف .
لم يتم ربطها بالتويتر او الفيس او ..... الخ مراعاتاً للقدرات العقليه لطالباتي .
الزمن المستغرق لتعلم هذه البيئه/
بما انهم طالبات ذوي احتياجات خاصه (تخلف عقلي)من خلال تطبيقي ان الدرس الواحد سيتم شرحه لهم على فترات ولمدة اسبوعين ولايتم الانتقال للدرس القادم الى بعد الانتهاء والتأكد من فهم الطالبات للدرس السابق .
ولذلك سوف يستغرق دراستهم لهذه البيئه اسبوعين لمدة ساعتين باليوم والطالبه التي لديها بطئ او صعوبه اكثر من زميلاتها تؤخذ لوحدها ونقوم بتدريسها بشكل مكثف ويسمة (بالتعليم الفردي)
المرحلة الثالثه التطوير:
http://animallife89.blogspot.com/
تعتبر التقانة مهمة لأنها تستخدم في جميع مجالات الحياة. عندما تتأمل روتينك اليومي و تحصي جميع أدوات التقانة التي تستهلكها في يوم واحد فقط ستدرك مدى أهمية التقانة عند استخدامك للجوال أو مشاهدة التلفاز أو قيادة السيارة أو استخدام الحاسب أو أي آلة كهربائية. في الواقع ,يوما بعد يوم يزداد اعتمادا على التقانة سواء خلال التواصل أو المواصلات أو البحث عن أي معلومة أو حتى التسلية .
والتقانة تعرف اصطلاحاً بأنها كل ما قام الإنسان بعمله، وكل التغييرات التي أدخلها على الأشياء الموجودة في الطبيعة، والأدوات التي صنعها لمساعدته في أعماله. لكن البعض يحصر نطاق كلمة التقانة بالآلات المعقدة كالحاسوب والساتل والسيارة فقط، بل التقانة تشمل الأدوات البسيطة كالورق والأقلام والخيط والنعل ومفتاح العلب أيضاً.
والتقانة ستلت الإنسان منذ وجوده على هذه المعمورة، فهي قديمة بقدمه، فقد اعتمد عليها في صناعة أدوات صيده والدفاع عن نفسه وحراثة الأرض والزراعة وهلم جراً من الأعمال. كما أن التقانة أحاطت بكافة مناحي الحياة المختلفة شاردة وواردة فكانت في الغذاء والطعام والدواء والملبس والسكن والأدوات والمواصلات والاتصالات والترفيه والرياضة والتعلم والعديد غيرها.
اهداف المقرر
1-تحديد مفهوم تقنيات التعليم,وأهميتها,وعوامل تطورها.
2-التعرف على أهم مستحدثات تقنيات التعليم.
3-اكتساب المهارات الأساسيه للتصميم التعليمي.
4-اكتساب المعارف والمهارات العملية الاساسيه في مجال تقنيات التعليم.
المرحلة الاولى التحليل:
اهداف المحتوى
بنهاية البيئه تكون الطالبه قادرة على :
1- تقارن بين الحيوانات ودورات حياتهم
2-تشرح دورات حياة (الضفدع-الاسماك-الجمل)
3-تفرق بين الحيوانات ودورات حياتهم
الفئه المستهدف/ ذوي الاحتياجات الخاصه (تخلف عقلي ) لثالث ابتدائي
الحاجات الخاصه للمتعلمين :
الطفولة
المتأخرة ( 9-12 سنوات )
·
النمو الجسمي :
ينمو
الجسم في هذه المرحلة تدريجياً و قد تحدث في نهايتها قفزات في النمو و يشهد الطول
زيادة 5% في السنة, و الوزن زيادة 10% في السنة , و تسبق الفتيات الفتيان في مرحلة
الطول و الوزن , وبحب العناية بالتغذية لأن الجسم يقترب نموه في هذه المرحلة و
يتصل بهذه المرحلة النمو الجسمي حيث :
1- يتحسن إبصار الطفل, فيزول طول النظر و
يستطيع الطفل أن يمارس الأشياء القريبة من بصره لمدة أطول .
2- تتضح دقة السمع في السابعة , فنلاحظ
تقدم ملموس حتى الحادية عشر .
3- يزداد النمو الحركي و لكن الطفل يتجه
إلى اللعب الذي يحتاج إلى تنظيم الحركات.
دور المنهج والمعلم:
1- تستغل الطاقة الجسمية في أوجه النشاط التي تشرف عليها المدرسة.
2- يوازن المنهج والمعلم بين
اللعب والراحة
3- يوجه الطفل إلى نوع
الغذاء الصحي المناسب.
4- إعطاء التلاميذ فرصة
لممارسة الرياضة.
·
النمو العقلي:
يستطرد
نمو الذكاء حتى سن الثانية عشر , تنمو مهارة القراءة و تتضح تدريجياً القدرة على
الابتكار و يستمر التفكير المجرد في النمو و يزداد مدى الانتباه و مدته و حدته.
و يتضح التخيل الواقعي الإبداعي و تزداد القدرة
على تعلم نمو المفاهيم , أما ذاكرة الطفل فتكون في نمو مطرد من السابعة إلى
الحادية عشر , كما نجد أن الطفل في التاسعة يميل إلى الحفظ الآلي , أما بعد
التاسعة يميل إلى التذكر عن طريق الفهم.
1- يقدم المحتوى متصلاً بالواقع الملموس بعيداً عن التجريد.
2- يوجه التلاميذ للقيام
بأنشطة تزيد من فترة انتباههم.
3- تستغل قدرة الطفل على
الاستيعاب فتزداد جرعة المواد الدينية.
4- يزود التلاميذ بمواقف
حياتية وتاريخية مختلفة لإدراك مفهوم الزمن.
5- تتاح الفرص للتلاميذ لزيادة المحصول
اللغوي والتعبير عن أنفسهم .
·
النمو الانفعالي :
تعتبر
هذه المرحلة مرحلة الاستقرار و الثبات الانفعالي و يطلق عليها اسم ( مرحلة الطفولة
الهادية ) .
تزداد قدرة الطفل على ضبط النفس و تقل مخاوفه و
يزداد حذره و تنمو لديه مخاوف مرتبطة بالفشل فيما يقوم به من أعمال, و يتميز نشاطه
الانفعالي بالسيطرة على نفسه و حتى إذا غضب فإنه لن يتعدى اعتداء مادياً بل اعتداء
لفظياً , و يميل إلى المرح بشكل واضح و يحب أن يشعر بالأمن و النجاح في تحمله و أن
يقدر الكبار من حوله هذا النجاح , و تختلف الانفعالات في هذه المرحلة من ناحيتين :
1- نوع المواقف التي تثير انفعال الطفل .
2- أسلوب التعبير عن الانفعال.
و
يرجع ذلك إلى اتساع خبرة الطفل و تعليمه و ليس إلى عامل النضج, ونجد أن انفعالات
الإناث
تكون بالدموع و الانفجار غضباً, أما الذكور فيعبرون عن ذلك بصورة تجهم و عبوس .
تكون بالدموع و الانفجار غضباً, أما الذكور فيعبرون عن ذلك بصورة تجهم و عبوس .
دور المنهج والمعلم:
-
توجيه الطفل إلى ألوان
النشاط ذات الأثر السار في نفسه.
-
تعليم الطفل كيف يضبط انفعالاته.
-
تعليم الطفل كيف يعبر عن
انفعالاته بطريقة متوازنة.
يزداد
النمو عند الطفل تطورا , وتظهر الإناث تفوقاً على الذكور في القدرة اللغوية , مما
يبرز أهمية
القصص و التدريبات اللغوية والعناية باللغة الفصحى لدى الأطفال من قبل الأسرة والمدرسة معا .
القصص و التدريبات اللغوية والعناية باللغة الفصحى لدى الأطفال من قبل الأسرة والمدرسة معا .
ومن
مظاهر النمو في مرحلة الطفولة المتأخرة ازدياد المفردات اللغوي ويزداد فهمه له ,
ويستطيع
الطفل أدراك التباين والاختلاف القائم بين الكلمات ,وكذلك المتشابهات والمتضادات في اللغة .
الطفل أدراك التباين والاختلاف القائم بين الكلمات ,وكذلك المتشابهات والمتضادات في اللغة .
دور المنهج والمعلم:
1- تدريب التلاميذ على إجادة القراءة الصامتة وعلى سرعة
الفهم من خلالها.
2-
تشجيع التلاميذ من خلال توفير مجموعة من القصص والكتب
العلمية والاجتماعية
الشيقة لتدفعه إلى القراءة والتحصيل الذاتي.
3- تنوع النشاط اللغوي سواء في الفصل أو في الكتب المقررة ، فلا يقتصر على الأداء
الفردي بل يمتد إلى النشاط اللغوي الجماعي .
4- توثيق صلة التلميذ في هذه المرحلة بالمكتبة ، مع
توسيع الاستخدامات
اللغوية عند الطفل ، وتدريبه على استعمال بدائل لغوية أخرى تضاف
إلى رصيده .
5-توظيف المفردات الشائعة في بيئاتهم والتدرج في عرض الجديد من
الألفاظ، مما هو بعيد
إلى حدما عن خبرتهم المباشرة.
6- تربية ملكة التعبير الشفوي لدى التلاميذ؛ لأنها الخطوة الطبيعية التي تمهد للتعبير
الكتابي ، وعلى المعلم في أثناء تحدث الأطفال أن يسلك طريقا وسطا فلا يتركهم
يتحدثون بالعامية بلا قيد ولا شرط ولا يحملهم على الفصحى وهم لا يسمعونها في المنزل
وغيره من الأماكن العامة.
·
النمو الاجتماعي :
يزداد
احتكاك الطفل بجماعات الكبار و اكتسابه معاييرهم و اتجاهاتهم و قيمهم و يزداد
تأثير جماعة
الرفاق فيكون التفاعل الاجتماعي مع الأقران على أشده و يفتخر الطفل بعضويته في جماعة الرفاق ,
و يسود اللعب الجماعي و يبدأ تأثير النمط الثقافي العام و تنمو فردية الطفل و يزداد شعوره
بالمسئولية و القدرة على الضبط الذاتي لسلوك و يعتبر نمط المسئولية الاجتماعية أساساً محدداً
لسلوك و يتغير الميول إلى الاستقلال فيقل الاعتماد على الكبار و يلاحظ أن جماعات البنين أبرز
عدداً من جماعات البنات و تؤثر الثقافة ووسائل الإعلام و الخلفية الثقافية للأسرة والطفل في نموه
الاجتماعي, ( و يحاول الأطفال في هذه المرحلة وضع دستور خاص بهم و تنمو لديهم روح المنافسة
بين الجماعات).
الرفاق فيكون التفاعل الاجتماعي مع الأقران على أشده و يفتخر الطفل بعضويته في جماعة الرفاق ,
و يسود اللعب الجماعي و يبدأ تأثير النمط الثقافي العام و تنمو فردية الطفل و يزداد شعوره
بالمسئولية و القدرة على الضبط الذاتي لسلوك و يعتبر نمط المسئولية الاجتماعية أساساً محدداً
لسلوك و يتغير الميول إلى الاستقلال فيقل الاعتماد على الكبار و يلاحظ أن جماعات البنين أبرز
عدداً من جماعات البنات و تؤثر الثقافة ووسائل الإعلام و الخلفية الثقافية للأسرة والطفل في نموه
الاجتماعي, ( و يحاول الأطفال في هذه المرحلة وضع دستور خاص بهم و تنمو لديهم روح المنافسة
بين الجماعات).
دور المنهج والمعلم:
1- يوجه الطفل نحو تحمل
المسئولية والاعتماد على النفس.
2- العناية بتوسيع أفق التلميذ اجتماعياً، وتشجيعه
على تكوين الجماعات
3- العناية بزيادة ثقة الطفل بنفسه واحترامه لها.
4- احترام جماعات النشاط واللعب.
5- توجيه الطفل لممارسة شعائر الدين
والمناهج لا تطالب بإنكار الولاء للذات ، وإنما تؤكد على
الولاء للجماعة ، وهي تسعى لتنمية روح التعاون والعمل الجماعي للصالح العام من
خلال طرح نماذج لأشخاص لهم مكانه عظيمة ، حتى يكون تعليم السلوك الاجتماعي غير
ناقص أو مبتور أو مفيد بوجهة نظر معينة ، وحتى ينمو التلاميذ حقيقة نموا اجتماعيا سليما متكاملا .
·
النمو الفسيولوجي :
من
مظاهره تزايد ضغط الدم و يستمر حتى بلوغ المراهقة , و يتناقص معدل النبض لديه كما
يزداد
تعقد وظائف الجهاز العصبي كما تزداد الوصلات العصبية بين الألياف العصبية مع تناقص واضح في
سرعة النمو عن المرحلة السابقة, و يزداد وزن المخ ليصل إلى 95% تقريباً من وزنه النهائي بمرحلة
الرشد, ويتسارع نمو الغدد التناسلية باستعداد للقيام بالوظيفة التناسلية إلى أن تصل إلى مرحلة النضج
مع بداية مرحلة المراهقة, حيث يبدأ الحيض لدى الإناث و تتناقص ساعات النوم عند الأطفال
لتصل إلى معدل عشر ساعات يومياً.
تعقد وظائف الجهاز العصبي كما تزداد الوصلات العصبية بين الألياف العصبية مع تناقص واضح في
سرعة النمو عن المرحلة السابقة, و يزداد وزن المخ ليصل إلى 95% تقريباً من وزنه النهائي بمرحلة
الرشد, ويتسارع نمو الغدد التناسلية باستعداد للقيام بالوظيفة التناسلية إلى أن تصل إلى مرحلة النضج
مع بداية مرحلة المراهقة, حيث يبدأ الحيض لدى الإناث و تتناقص ساعات النوم عند الأطفال
لتصل إلى معدل عشر ساعات يومياً.
·
النمو الحركي :
تتضح
معالم النمو الحركي المنظم لدى الأطفال ,و يلاحظ على الأطفال الذكور قيامهم باللعب
المنظم الذي يحتاج إلى مهارة و شجاعة و أداء عضلي عنيف, بينما تقوم الإناث باللعب الذي
يحتاج إلى تنظيم في الحركات مثل الرقص و نط الحبل و الحركات الإيقاعية المنظمة , و تؤثر البيئة
الثقافية و الجغرافية التي يعيش فيها الطفل , كما يلاحظ أثر المستويات الاجتماعية و الاقتصادية و
نوع المهنة التي يعمل بها الأبوان في نوع النشاط الحركي الذي يؤديه الأطفال, كما أن في هذه
المرحلة زيادة واضحة بالقوة والطاقة فنراه دائم الحركة و النشاط مع قدرته على الضبط و التحكم
, كما يستمر التوافق الحركي لدى الأطفال و تزداد كفاءته و مهارته اليدوية , و تتم السيطرة التامة ع
لى الكتابة و الانتقال من خط النسخ إلى خط الرقعة و أنواع أخرى من الخطوط.
المنظم الذي يحتاج إلى مهارة و شجاعة و أداء عضلي عنيف, بينما تقوم الإناث باللعب الذي
يحتاج إلى تنظيم في الحركات مثل الرقص و نط الحبل و الحركات الإيقاعية المنظمة , و تؤثر البيئة
الثقافية و الجغرافية التي يعيش فيها الطفل , كما يلاحظ أثر المستويات الاجتماعية و الاقتصادية و
نوع المهنة التي يعمل بها الأبوان في نوع النشاط الحركي الذي يؤديه الأطفال, كما أن في هذه
المرحلة زيادة واضحة بالقوة والطاقة فنراه دائم الحركة و النشاط مع قدرته على الضبط و التحكم
, كما يستمر التوافق الحركي لدى الأطفال و تزداد كفاءته و مهارته اليدوية , و تتم السيطرة التامة ع
لى الكتابة و الانتقال من خط النسخ إلى خط الرقعة و أنواع أخرى من الخطوط.
دور المنهج والمعلم:
التشجيع على تنويع نشاطهم الحركي وتوجيهه إلى ما
يفيد .
• التدريب على الحرف والأعمال المنزلية وخدمة أنفسهم .
• التدريب على بعض الألعاب الرياضية المنظّمة . (http://www.sasistanbul.net/md بتاريخ 5-5-1435هـ)
• التدريب على الحرف والأعمال المنزلية وخدمة أنفسهم .
• التدريب على بعض الألعاب الرياضية المنظّمة . (http://www.sasistanbul.net/md بتاريخ 5-5-1435هـ)
·
النمو الحسي:
تمثل
الحواس بمثابة المراصد الخارجية للجهاز العصبي و يلاحظ على الطفل قدرته على
التركيز على مثير واحد بحيث يعطي لطفل صورة أوضح و أدق لهذا المثير , و تبرز أهمية
الوسائل السمعية و البصرية في تنمية و تطور الحس عند أطفال مرحلة الطفولة المتأخرة
و من مظاهر النمو الحسي إدراك المدلولات الزمنية و التتابع الزمني للأحداث
التاريخية ,و إدراك مدى الفترات الزمنية كما يلاحظ على الطفل قدرته على التمييز
بدقة بين الأوزان المختلفة و ازدياد دقة السمع عند الطفل, و يزداد طول بصره , كما
تنمو الحاسة العضلية عند الطفل و تصبح عاملاً هاماً في تطور المهارات اليدوية
عنده.
دور المنهج والمعلم
1- أهمية النماذج المجسمة
التي تتيح للطفل فرصة الإدراك البصري واللمسي .
2-
رعاية
النمو الحسي للطفل ، والعناية بالمهارات اليدوية أيضاً . (http://www.sasistanbul.net/md بتاريخ 5-5-1435هـ)
النمو الجنسي :
تعد مرحلة ما قبل
البلوغ أول مرحلة ما قبل المراهقة و التي أولى المفكرون عناية خاصة في تلك المرحلة
بالنظر إلى أهميتها الخاصة في تطور شخصية الفرد و توازنه, و ملاحظة أي نوع من
الاضطرابات الجنسية التي قد تظهر على الأطفال و علاجها مبكراً.
·
النمو الديني:
تلعب
التنشئة الاجتماعية دوراً هاماً في نمو الشعور الديني لدى أطفال هذه المرحلة حيث
يتجه
الشعور الديني نحو البساطة و الوحدة , و ارتباط الدين و نمو الشعور الديني عند الأطفال بالأخلاق
و النمو الخلقي و السلوك الأخلاقي و تبني القيم و نمو الضمير , مما يتحتم على المربين و أولياء
الأمور إبعاد أطفالهم عن غرس التعصب الديني ضد الأديان و تركيز الاهتمام بالتربية الدينية و ذلك
بالنظر لتأثر الطفل ببيئته الاجتماعية التي يتربى فيها و في المدرسة , حيث يتم اكتساب الطفل
للمفاهيم الدينية في المناهج الدراسية المقررة لهم و التي تساعد على زيادة فهم الطفل للمفاهيم
الدينية و تأثره بها.
الشعور الديني نحو البساطة و الوحدة , و ارتباط الدين و نمو الشعور الديني عند الأطفال بالأخلاق
و النمو الخلقي و السلوك الأخلاقي و تبني القيم و نمو الضمير , مما يتحتم على المربين و أولياء
الأمور إبعاد أطفالهم عن غرس التعصب الديني ضد الأديان و تركيز الاهتمام بالتربية الدينية و ذلك
بالنظر لتأثر الطفل ببيئته الاجتماعية التي يتربى فيها و في المدرسة , حيث يتم اكتساب الطفل
للمفاهيم الدينية في المناهج الدراسية المقررة لهم و التي تساعد على زيادة فهم الطفل للمفاهيم
الدينية و تأثره بها.
دور المنهج والمعلم:
1-
اختيار الأنشطة والمفاهيم والموضوعات الدينية
المناسبة لخصائص نمو الأطفال في هذه المرحلة .
2- الاعتدال في التربية الدينية للطفل ، وعدم
تحميله ما لا يطيق من النوافل مثلاً
3- تعويد
الطفل على الأخلاق الحسنة من خلال استغلال المواقف التعليمية التربوية المختلفة .
وفي مرحلة الطفولة تكون
قدرة الطفل كبيرة على الحفظ والاستظهار وعلى المنهج استغلال هذه القدرة في حفظ بعض
الآيات القرآنية والأحاديث والأناشيد التي تعمل على تكوين اتجاهات مرغوب فيها لدى
الطفل نحو الوطن , ونحو المجتمع ونحو النظافة ...الخ
ويفضل تفسير شرح ما يحفظه
الطفل بطريقة مبسطة لأن الفهم يساعد على تثبيت المعاني ووضوح صوره.
1- حتى يتمكن المنهج من مساعدة التلميذ على النمو الشامل بأفضل طريقة
2- إتاحة الفرصة للتلاميذ للقيام بعمليات التعلم المختلفة بطريقة فعالة.
وبما أن الطفل يتعرف على الأشياء المحيطة به عن طريق الحواس ويتطلب ذلك من المنهج استخدام الحواس في عملية التعلم إلى أقصى درجة ممكنة
ويتميز الطفل بطول النظر في مرحلة الطفولة المبكرة , لذلك يجب أن تكون الكلمات والعبارات التي يقرؤها بخط كبير جداً وواضح , ومراعاة ذلك عند إعداد الكتب الدراسية وما تتضمنه من صور ورسوم
ويتميز الطفل في مرحلة الطفولة المتأخرة بقدرة كبيرة على الحركة المستمرة, ويستطيع المنهج أن يستثمر هذه القدرة في التعلم عن
يزداد حب الطفل للاستطلاع
في سن معين ودور المنهج في هذه الحالة هو إتاحة الفرصة للأنشطة التي يكثر فيها
الطفل من المشاهدة والملاحظة , ثم إجراء حوار حول المشاهدات التي قام بها بحيث
يعبر عن كل التساؤلات التي تدور في ذهنه.
ويجد من المعلم الرد
الكافي والمقنع على هذه التساؤلات وعن طريق الحوار يكتسب الطفل مزيداً من
المعلومات وتتكون لديه بعض الاتجاهات والقيم.
المرحلة الثانيه التصميم:
تم بناء البيئه التعليميه على البلوقر للصف الثالث الابتدائي لذوي الاحتياجات الخاصه (تخلف عقلي) وكان مراعي فيها عدم كثرة الالوان حتى لاتشتت الانتباه وتقليل الماده العلميه وجعلها بشكل سهل ومفهوم لتناسب قدراتهم العقليه .
تبدأ البيئه بالصفحه الرئيسيه ثم بعد ذلك التمهيد وكانت تتضمن موضوع الدرس (دورات حياة الحيوانات) وكانت تتضمن ايضا الفئه المستهدفه والاهداف .
بعد ذلك الدرس الاول دورة حياة البرمائيات وبعض الحشرات تم وضع المحتوى ووضع فيه مقطع فيديو عن طريق اليوتيوب يتكلم عن دورة حياة الضفدع وتم وضع سؤال نشاط بآخر الدرس.
بعد ذلك الدرس الثاني (دورة حياة الثديات)وكانت تتضمن مقطع فيديو عن قصة الجمل وسؤال نشاط بآخر الدرس .
وهكذا بالدرس الثالث.
بعد ذلك تم وضع ساحة نقاش مرتبطه بموقع الويكي تم وضع ساحة نقاش بموقع الويكي تكتب الطالبات ماطلب منهم او ماتم فهمه من خلال الدرس .
بعد ذلك هناك التقويم وهي الاخيره تم وضع 3 اسئله تشمل الدروس كلها عن طريق موقع قوقل درايف .
لم يتم ربطها بالتويتر او الفيس او ..... الخ مراعاتاً للقدرات العقليه لطالباتي .
الزمن المستغرق لتعلم هذه البيئه/
بما انهم طالبات ذوي احتياجات خاصه (تخلف عقلي)من خلال تطبيقي ان الدرس الواحد سيتم شرحه لهم على فترات ولمدة اسبوعين ولايتم الانتقال للدرس القادم الى بعد الانتهاء والتأكد من فهم الطالبات للدرس السابق .
ولذلك سوف يستغرق دراستهم لهذه البيئه اسبوعين لمدة ساعتين باليوم والطالبه التي لديها بطئ او صعوبه اكثر من زميلاتها تؤخذ لوحدها ونقوم بتدريسها بشكل مكثف ويسمة (بالتعليم الفردي)
المرحلة الثالثه التطوير:
http://animallife89.blogspot.com/
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق